حلول درس جهاز التنفس والإخراج علوم للصف الثاني المتوسط

حلول درس جهاز التنفس والإخراج علوم للصف الثاني المتوسط

حل درس جهاز التنفس والإخراج علوم للصف الثاني المتوسط

إضغط هنا لتحميل الملف aldirassa.com

حل درس جهاز التنفس والإخراج علوم للصف الثاني المتوسط

نقدم لكم حل درس جهاز التنفس والإخراج لمادة العلوم الصف الثاني المتوسط للفصل الدراسي الأول، يتضمن الملف حل الأنشطة والتقويم للدرس الثاني (جهاز التنفس والإخراج) من الوحدة السادسة (الهضم والتنفس والإخراج) في مادة العلوم للصف الثاني المتوسط الفصل الأول، وهذا الحل خاص بمناهج السعودية

حل درس جهاز التنفس والإخراج علوم للصف الثاني المتوسط : بإمكانكم تحميل هذا الملف على شكل بي دي إف PDF جاهز للتشغيل على أي جهاز لوحي أو إلكتروني أو كمبيوتر عن طريق زر التحميل في الأعلى، كما يمكنكم تصفح الملف فقط من خلال هذه الصفحة من الموقع مباشرة.

الدرس الثاني جهاز التنفس والأخرج 

وظائف الجهاز التنفس 

هل يستطيع رائد الفضاء السير على القمر بدون أن يرتدري بدلة الفضاء ، أو ان يغوص الخواص في أعماق المحيط دون أسطوانة أكسجين ؟ بالطبع لا . فالأنسان يحتاج الى تنفس الهواء  .

يدخل الهواء المحمل بالأكسجين إلى الرئتين ,ثم ينتقل من الرئتين الى جهاز الدوران ؛ وذلك لأن كمية الأكسجين في الدم أقل من كمية الأكسجين في خلايا الرئة حيث يحمله الدم بالأاضافة الى الجلكوز الذي أمتصه من الجهاز الهضمي إلى الخلايا . وتوجد في الخلايا مواد أخرى ضرورية لحدوث سلسلة من التفاعلات الكيميائية تسمى التنفس الخلوي ، والذي لا يمكن حدوثه في غياب الأكسجين ،ينتج عن التنفس الخلوي إطلاق الطاقة المخزنة في جزيئ الجلكوز، كما ينتج الماء وثاني أكسيد الكربون بوصفها فضلات يحملها الدم إلى الرئتيني فإن عملية الزفيرهي التي تخلصك من ثاني أكيد الكربون، ومن بعض جزيئات الماء .

مالمقصود بالتنفس الخلوي ؟ تفاعل كيميائي يتحد فيه الاكسجين والجلكوز وينتج الماء وغاز ثنائي أكسيد الكربون والماء تتحرر الطاقة..

أجزاء الجهاز التنفس :يتكون جهاز التنفس من تراكيب تساعد على إدخال الاكسجين إلى الجسم , وأخراج الفضلات الغازية منه يدخل الهواء الى الجسم عن طريق الأنف أو الفم ويوجد في الأنف شعيرات صغيرة تخلص الهواء مما يعلق به من الشوائب والغبار تم يدخل الهواء إلى تجويف الأنف ؛ حيث يتم ترطيبه وتدفئته ،ويبطن التجويف الأنفي غدد مخاطية تفرز المخاط الذي يعمل على ألتقات الشوائب التي تستطيع الشعيرات التقاتها ، وبذلك يدخل الهواء نظيفاًإلى الرئتين وتتموج تراكيب صغيرة تشبه الشعيرات تسمى الأهداب إلى الأمام والخلف ،فتحرك المخاط والمواد العالقة إلى الخلف، وتخرجها إلى أسفل الحلق ليتم بلعها .

البلعوم: يدخل الهواء الدافئ الرطب إلى البعوم وهو أنبوب يمر خلاله الطعام والسوائل والهواء ويوجد في أخر البلعوم لسان الذي يغلق المجرىالتنفسي عند بلع الطعام ، مما يمنع دخول السوائل والطعام إلى المجرى التنفسية .ترى،ماذا تتوقع أن يحدث عند بداية شعورك بالغصة…

الحنجرة والقصبة الهواء: ينتقل الهواء إلى الحنجرة ، وهي ممر للهواء يتصل بأربع أزواج من الأانسجة تسمى الأوتار الصوتية ويسبب ضغط الهواء بين الاوتار الصوتية ويسبب ضغط الهواء بين الأوتار الصوتية اهتزازها وإصدار الصوت . فعندما تتع

كلم تعمل العضلات على شد اأوتار الصوتية أو أرخائها .كما ينسق الدماغ حركة العضلات في القصبة الهوائية والسان والخدود والشفاه لكي تصدر الاصوات المختلفة ، وتشترك الأسنان في تشكيل صوت الحروف والكلمات .

يتحرك الهواء من الحنجرةالى القصبة الهوائية التي تتكون من حلقات غضوفية غير مكتملة (على شكل حرف c) الذي يتضمن بقاء القصبة الهوائية مفتوحة ، ويبطن القصبة الهوائية غشاء مخاطي وأهداب يصطاد الغشاء المخاطي الغبار والبكتيريا وحبوب اللقاح ويمنعها من الدخول إلى الرئتين أما الأهداب فتحرك المخاط أعلى ، مما يساعد على إخراج ليتم بلعه أو طرده خارج الجسم عبر الأنف والفم . ولكن لماذا لجب أن تبقى القصبة   الهوائية مفتوحة طول الوقت ؟

القصيبتان الهوائيتان والرئتان : يدخل الهواء إلى الرئتين عبر أنبوب قصير يوجدان في الجزء السفلي من القصبة الهوائية ، يدخل كل منهما إلى إحدى الرئتين ويسمى كل واحد منهما القصبة الهوائية  تتفرع كل قصيبة إلى أنابيبأصغر تسمى الشعيبات الهوائية وتستمر في التفرع الى ان تنتهي الى مجموعة اكياس ذات جدران رقيقة تشبه عناقيد العنب تسمي الحويصلات الهوائية  تسمى الشعيبات    وتعد الرئة كتلة من الحويصلات كما هو موضح في الشكل وتحاط الحويصلات بشبكة من اشعيرات الدموية يدخل الهواء الى القصبة الهوائية ، ثم الى الشعيبات الهوائية واخيرا الى الحويصلات فتحدث عملية تبادل الاكسجين وثاني اكسيد الكربون بين اشعيرات الدموية والحويصلات الهوائية ويساعد الجدار الرقيق لكل من الشعيرات الدموية والحويصلات على حدوث ذلك وينتقل الاكسجين خلال الغشاء البلازمي لخلايا الحويصلات ، تم خلال الغشاء البلازمي للشعيرات الدموية ليحمله الهيموجلويينإلى الخلايا الجسم وفي الوقت نفسه يغادر ثنائي أكسيد الكربون والفضلات الخلايا وتتحرك بتجاه الشعيرات الدموية ثم يحملها الدم الى الرئتين حيث تنتقل من الدم الى الحويصلات الهوائية ثم تغادر الجسم مع هواء الزفير.







الصف
حل كتب ثاني متوسط
الفصل
حلول علوم ثاني متوسط
المادة
حلول علوم ثاني متوسط فصل أول
حجم الملف
5.54 MB
عدد الزيارات
1092
تاريخ الإضافة
2020-08-13, 15:55 مساء

حل درس جهاز التنفس والإخراج علوم للصف الثاني المتوسط, حل كتب ثاني متوسط, الدراسة اون لاين, حلول علوم ثاني متوسط, حلول علوم ثاني متوسط فصل أول
حل كتب ثاني متوسط

saudi manahij

اترك رد